الاثنين، ديسمبر 17، 2012

الحل البسيط للهم الكبير


 يُحكى أن رجلاً تكالبت عليه المشاكل والهُموم من كل جانب ، ولم يجد 
حلاً لما هو فيه , فقرر أن يذهب إلى أحد الحُكماء
لعله يدله على سبيلٍ للخروج من ذلك الهم , وعندما وصل الحكيم سأله قائلاً :
أيها الحكيم لقد أتيتك وما لي حيلة مما أنا فيه من الهم فأرشدني ؟
فقال الحكيم بعد أن نظر في وجه ذلك الرجل :
أيها الرجل سأسألك سؤالين وأُريد منك إجابتهما
فقال الرجل : اسأل ؟
فقال الحكيم: أجئت إلى هذه الدنيا ومعك تلك المشاكل؟
قال الرجل : اللهم لا..
فقال الحكيم: هل ستترك هذه الدنيا وتأخذ معك تلك المشاكل؟
قال الرجل : اللهم لا..
فقال الحكيم: أمرِ لم تأتِ به، ولن يذهب معك ..
الأجدر ألا يأخذ منك كل هذا الهم
فكن صبوراً على أمر الدنيا
وليكن نظرك إلى السماء أطول من نظرك إلى الأرض
يكن لك ما أردت

فخرج الرجل منشرح الصدر مسرور الخاطر مردداً :
أمر لم تأت به ولن يذهب معك
لا يستحق أن يأخذ منك كل هذا الهم


قال الشافعي:
دع الأيام تفعــــــــل ما تشــاء ..... وطب نفسا إذا حكم القضاء
ولا تجــــــــزع لحادثة الليالي ..... فما لحـــوادث الدنيا بقـــــاء

هذه القصة أرسلت لي بالأمس عبر بريدي الإلكتروني
وكأن صاحبها  يعرف أحوالي الدنيوية في الفترة الحالية
وبأني أنا السبب الرئيس بما حصل لي بحسن نيتي وثقتي الكبيرة في الناس
ولقد أثرت القصة في نفسي كثيراً
وأستثارت الألم الذي يعتصر قلبي
ولكنها كانت بلسماً وتنفيساً لي من أمور الدنيا الفانية
التي أصابتني في مقتل
لأني أعيش في زمن المادة
وصاحب القصة يعيش في زمن البسطاء
هذا الرجل البسيط اقتنع بحلول الشيخ :
لأنه وجد العلاج الناجح
فلا توجد في هذه الحياة أية منغصات (لا صغيرة، ولا كبيرة)
إلا ولها حل حتى وإن لم يكن في أيدينا الحل حاليا ,
لكن الحل بيد من يدبر الأمور ويقدر المقادير  إنه الله ربي
إذا لسنا مجبورين بتضييع أوقاتنا بالتفكير في مشاكلنا وهمومنا إذا علمنا
أنها ستفارقنا أو نفارقها لا محالة
ومثلما أتينا إلى هذه الدنيا بإرادة ليست لنا ..
فإن الهموم قد أتت بإرادة ليست لنا
وسنرحل عن الدنيا ونترك مشاكلنا وهمومنا
فلا نجعل سعادتنا مشروطة بزوال جميع مشاكلنا،
فهكذا هي الدنيا
ولابد أن نوقن فعلا أننا لسنا مخلدين
ولا شيء يستحق منا التفكير وطول الأمل في الحياة
التي فيها الكثير من المشاكل والعقبات
وحتى نسعد في حياتنا ونهنأ بعيشنا
 يجب أن لا تأخذ مشاكلنا جُلَّ اهتمامنا
والحياة تستمر بخيرها وشرها وإن لم تتوافق مع رغباتنا وحاجاتنا
بل علينا أن نتعايش معها بالصبر والرضا بالقدر
والشكر والحمد لله على كل نعمة تصل إلينا

من بريدي

ليست هناك تعليقات: