السبت، ديسمبر 15، 2012

تلبيس إبليس في الصلاة



هدفُ إبليس أن يصرف الناس عن العِبادة وإن لم يستطع فيحاول التلبيس فيها لتقليل ثواب العابد بتشتيت حضوره وتشويش خشوعه وإشغاله بكمال العبادة ونقصانها , وقد لبَّسَ إبليس على كثير من المُتَعَبِّدين فرأوا أن العبادة هي القيامُ والقعود فحسب ! وهم يمارسون ذلك ويُخِلُّون في بعض واجباتهم ولا يعلمون , ومنهم من يُسَلِّم وهو لم يكمل التشهد الواجب ظنَّاً منهم أن الإمام يحمله عنهم , وهو لا يحمله ..

وآخرين يطيلون الصلاة ويُكْثِرون القرائة ويتركون المسنون في الصلاة , ويرتكبون المكروه فيها , كأن يجهر في الصلاة بالنهار(والجهر مكروه في صلاة النهار) ويتحججون بأن (الجهر) يطرد النوم , وما إنتبهوا بأن للنفس حقا وأنهم إذا غالبهم النوم فعليهم أن يناموا ,, وعن بريدة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(من جهر بالقراءة بالنهار , فإرجموه بالبعر) ..

عن زيد بن ثابت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إن أفضل صلاة المرء , في بيته , إلا الصلاة المكتوبه) أي صلاة الفريضه , فكيف بمن جعل نافلته في المسجد فعُرِف بذلك وشاع حاله بين الناس , ذلك من دسائس إبليس كموجب لمدح من عرف به .. 

إن من يبكي في صلاته وحوله الناس وهوقادر على ستر بكائه ولم يفعل فقد تعرض للرياء , وكان من السلف من إذا غلبه البكاء قام .. وهناك من لَبَّسَ عليهم إبليس فتراهم يصلون الليل والنهار , ولا ينظرون في إصلاح عيبٍ باطن أوإطابة مطعم ! وهو أمرٌ أولى من التنفل ..

بتصرف من :
تلبيس إبليس

ليست هناك تعليقات: