السبت، فبراير 09، 2013

ما هو أجر هذه الأعمال ؟ 2


من صلى العشاء والفجر في جماعه :

قال صلى الله عليه وسلم : (من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله) , وقال : (من صلى الصبح في جماعة فهو في ذمة الله ) .

من حافظ على السنن الرواتب :

قال صلى الله عليه وسلم : (ما من عبد مسلمٍ يصلي في كل يومٍ ثنتي عشرة ركعةٍ تطوعاً غير الفريضة إلا بنى الله له بيتاً في الجنه , وزاد في رواية الترمذي : ’’ اربعاً قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل صلاة الغداة ’’ أي الفجر )

من ترك المِراء والكذب في المزح , ومن حسَّنَ خُلُقه :

قال صلى الله عليه وسلم : (أنا زعيمٌ ببيتٍ في ربض الجنة لِمَن ترك المِراء وإن كان مُحِقَّاً وببيتٍ في وسط الجنة لِمَن ترك الكذب ولو مازحاً , وببيتٍ في أعلى الجنة لِمَن حسُنَ خُلُقه) .

من صلى أربعين يوماً في جماعة يُدرك تكبيرة الإحرام :

قال صلى الله عليه وسلم : (من صلى أربعين يوما في جماعة يدرك التكبرية الأولى , كُتِبَت له برآءتان : براءة من النار , وبراءة من النفاق) .

قول : رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد رسولا :

قال صلى الله عليه وسلم : (ما من عبدٍ مسلمٍ يقول حين يصبح وحين يمسي ثلاث مرات : رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمدٍ نبياً ورسولاً , إلا كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامه) .

قراءة آية الكرسي : 

قال صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ آية الكرسي دُبُرَ كل صلاةٍ مكتوبة , لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت) .

قول : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر :

قال صلى الله عليه وسلم : (من قال : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر , غُرِسَت له نخلةٌ في الجنه) .

قول : سبحان الله وبحمده مئة مرَّه :   

قال صلى الله عليه وسلم : (من قال : سبحان الله وبحمده في يومٍ مئة مرة , حُطَّتْ خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر , ولم يأت أحدٌ يوم القيامةِ بأفضل مما جاء به , إلا رجلٌ قال مثل ما أو زاد عليه) .

قول : لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له المُلك وله الحمد , وهو على كل شيءٍ قدير :

قال صلى الله عليه وسلم : (من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له المُلك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير , في يومٍ مئة مرة , كانت له عدلُ عشر رقاب , وكتبت له مائة حسنة , ومُحيت عنه مائة سيئة , وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذاك حتى يمسي , ولم يأتِ أحدٌبأفضل مما جاء به , إلا أحدٌ عمل أكثرُ من ذلك) .

نلتقي في الجزء 3 غدا بإذن الله 

  

  

ليست هناك تعليقات: